• عربي
  • Sign In

Study Plan of MA. - College of Administrative Sciences

Web Content Display

 

  

Web Content Display

 مقدمة

تشهد المملكة العربية السعودية تطوراً فى جميع القطاعات، ولمقابلة هذا التطور نشأت الحاجة إلى تقديم برنامج الماجستير في إدارة الأعمال تلبية لاحتياجات هذه القطاعات من الكفاءات البشرية والمؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً لممارسة المسؤوليات الإدارية. وجامعة نجران بحكم موقعها الجغرافي عليها مسؤوليات للمساهمة فى رفع مستوى مهنة الإدارة وتلبية إحتياجات مجتمعها. والبرنامج يعتبر لبنة من لبنات تميز الجامعة وتلمسها لإحتياجات القطاعات الإقتصادية واستشعارا لدورها الريادي وقيادة قطاعات الاعمال.

هذا بالاضافة الي ان برنامج الماجستير في ادارة الاعمال بجامعة نجران يسعي علي نحو فعال للارتقاء بالمستوي الاكاديمي والعلمي لطلاب الدراسات العليا الذين يتطلعون الي تنمية قدراتهم العلمية والبحثية النظرية والتطبيقية من خلال منظومة متكاملة من المعارف والمهارات والقدرات التي ترتقي بالمستوي العلمي لهم وتؤهلهم لاستكمال دراساتهم وتطلعاتهم الاكاديمية.

حيث يعمل البرنامج علي تلبية هذه الطموحات الاكاديمية من خلال سلة من المقررات التي تلبي منظومة المعارف والمهارات والقدرات وتلتزم بمتطلبات ومعايير هيئة الاعتماد الاكاديمي العالمية لادارة الاعمال (( AACSB لاسيما فيما يخص وجود البعد الدولي INTERNATIONALIZATION  في الخطط الدراسية حيث تم ادراج مقرري ادارة الاعمال الدولية والتسويق الدولي والتسويق الاستراتيجي ضمن الخطة الدراسية للبرنامج.

المعايير الأكاديمية: تم وضع المعايير الأكاديمية للبرنامج وفق الإطار الوطني للمؤهلات

            ا.المعرفة :

يجب أن يكون خريج / خريجة برامج إدارة الأعمال قد اكتسب المعارف التى تؤهله لفهم :-

1-     فهم نوعيات مؤسسات الاعمال والهيئات والمنظمات واطرها القانونية وانشطتها الاقتصادية وطبيعتها الفنية

2-     بيئة العمل الخاصة بمنظمات الاعمال والعوامل المؤثرة فيها

3-     الاسس النظرية والقضايا المنهجية التي يعتمد عليها برنامج الماجستير في ادارة الاعمال

4-     العلوم وثيقة الصلة بالتخصص الذى يدرسه الطالب/ الطالبة

5-     خطط وبرامج وسياسات منظمات الاعمال وكيقية بناءها

6-     اسس ومبادئ تقييم المقترحات الاستثمارية ودراسات الجدوي لها

7-     الهيكل التنظيمي لمنظمات الاعمال وادلة العمل الإداري المكملة له

8-     اسس ومبادىْ القيادة والحفز وتنمية الدافعية من خلال نظام فعال للاتصالات الادارية

9- انظمة المعلومات الكلية والجزئية ، ودورها في دعم اتخاذ القرار داخل منظمات الاعمال. 

    ب. المهارات الإدراكية ( الذهنية )

يجب ان يكون خريج / خريجة برامج إدارة الأعمال قادراً علي : -

1-     الاستخدام الامثل للموارد من اجل تحقيق اهداف منظمات ادارة الاعمال

2-     فهم وتحليل عناصرالسوق واليات التعامل معه

3-     فهم وحل قضايا تطبيقية مرتبطة بمنظمات الاعمال بالاستعانة بالأساليب العلمية      

4-     بحث واستخدام ادبيات ادارة الاعمال الورقية و/أو الالكترونية ، وتصميم وتنفيذ البحوث العلمية

5-     التحليل الفكرى الناقد لقضايا مرتبطة بمنظمات الاعمال وتحليلها وإيجاد الحلول المناسبة لها

6-     تصميم وتشغيل النظم الإدارية فى منظمات الأعمال الهادفة للربح

7-     اسس ومبادىْ الرقابة وتقييم الأداء

8-     إعداد وعرض وتفسير التقارير فى مجال إدارة الأعمال بأسلوب علمى

9-     استخدام تكنولوجيا المعلومات فى مجال التخصص

10- استخدام وتوظيف نتائج البحوث والدراسات فى تطوير وتحسين مستويات الأداء

11- إعداد الخطط الاستراتيجية وصياغة سياسات الأعمال

12- تصميم وتطوير الهياكل التنظيمية

13- تصميم وإدارة انظمة وقواعد المعلومات الإدارية

14- إعدادالخطط التسويقية ونظم البيع

15- التحليل المالي وتقييم المشروعات الاستثمارية 

16- التطبيق العملى للنظم والأساليب العملية الحديثة فى مجال إدارة الأعمال

  ج. مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

يجب ان يكون خريج / خريجة برامج إدارة الأعمال قادراً على:-

1-     العمل في مجموعات ( فرق عمل ) بفعالية ، وأداء الدور الفردي بشكل متكامل مع المجموعة

2-     القيام بدور المنسق بين أعضاء الفريق او المجموعة

3-     العمل بتعاون وكفاءة في مجموعات لتنفيذ عمل أو تطبيق معين ( قدرة تنفيذ العمل الجماعي )

4-     الاشتراك الفعال في المناقشات الجماعية المرتبطة بمجال ادارة الاعمال

5-     تكوين علاقات ايجابية تعاونية بناءة مع الآخرين

6-     تحمل مسؤولية البحث عن معلومات جديدة في مجال ادارة الاعمال

7-     الفهم الجيد والتطبيق الفعال للاخلاقيات الاكاديمية والمهنية

8-     الفهم الجيد والتطبيق العملي للعلاقات بين إدارة الاعمال ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

10-   التفاعل والتعامل مع الهيئة الأكاديمية والبحثية   

  د. مهارات التواصل وتقنية المعلومات ، والمهارات العددية

يجب أن يكون الخريج / الخريجة ملماً بالمهارات التالية :-

1-     الإدارة الفعالة للوقت .

2-     الأتصال الفعال والتأثير فى الآخرين .

3-     العمل الجماعى .

4-     التنمية المعرفية والفكرية والتعلم الذاتى المستمر .

5-     استخدام أساليب حل المشكلات على المستوى الفردى أو المؤسسى بكفاءةعالية .

6-     العرض والتقديم والحوار

7-     إدارة الذات والتعامل مع ضغوط العمل .

8-     الابتكار والتطوير والتحسين المستمر فى العمل .

9-     استخدام المصطلحات الفنية ذات الصلة بموضوعات  البرنامج .

10- استخدام الحاسب الإلي في التطبيقات الدراسية والمهنية المرتبطة بادارة الاعمال

11- استخدام نظم المعلومات الادارية وقواعد البيانات للحصول على المعلومات لدعم القرارات الادارية

13- تعلم برنامج الإحصاء الآلي في العلوم الاجتماعية SPSS

هـ. المهارات النفس حركية ( لا تنطبق )

المتطلبات السابقة للإلتحاق بالبرنامج : شروط القبول

أ –   أن يستوفي المتقدم/المتقدمة شروط القبول المنصوص فى لائحة الدراسات العليا.

ب - أن يكون المتقدم/المتقدمة حاصلاً على (500 ) درجة في إختبار التوفل  ، أو ما يعادلها من إختبارات اللغة الأخرى المعتمدة  ، أو دورة متقدمة في اللغة الإنجليزية ، تقدم من عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ، وإجتياز الإختبار المعد بنهاية هذه الدورة بتقدير (جيد ) على الأقل 

ج-  على الطالب أن يقدم نتيجته في امتحان الGMAT  ضمن وثائق القبول .

د- يشترط البرنامج على الطالب /الطالبة غير المتخصص في إدارة الأعمال بمرحلة البكالوريوس اجتياز المقررات المحددة من قبل القسم كشرط لدخول برنامج الماجستير حسب الخلفية العلمية للطالب / الطالبة .

متطلبات الحصول على الدرجة العلمية : متطلبات التخرج

أ  - أجتياز (45) ساعة من مقررات الدراسات العليا بمعدل تراكمي لا يقل عن "جيد جداً".

مدة الدراسة والدرجة الممنوحة : مدة البرنامج

المدة المقررة للحصول على درجة الماجستير وفقاً لما تقضي به المادة (36) من لائحة الدراسات العليا هي اربعة فصول دراسية كحد أدنى ، والخطة الاسترشادية النموذجية للبرنامج تتصور خمسة فصول لإنهاء البرنامج في حالة عدم وجود مقررات تكميلية .

 

 الخطة الدراسية موزعة على المستويات الدراسية :

هيكل الخطة الدراسية

تتكون الخطة الدراسية للبرنامج من (45) ساعة معتمدة وتشمل المكونات التالية :-

 

أولاً :

 

أدوات تحليل أساسية

 

 12 ساعة

وتشمل مقررات تهدف إلى تزويد الطالب بالأدوات والمهارت الأساسية في مجال الأعمال والتي يحتاجها في المقررات المتقدمة .

 

ثانياً :

 

مفاهيم ووظائف عامة

 

18ساعة

وتهدف هذه مقررات تهدف إلى تزويد الطالب بنظرة عامة لوظائف الأعمال ومهام المدير بالإدارة العليا وقيادي الأعمال .

 

ثالثاً :

 

مفاهيم تكميلية

 

9 ساعات

 تدمج مقررات المفاهيم التكاملية والوظائف العامة في نظرة شمولية على مستوى الإدراة العليا بمنشآت الأعمال.

 

رابعاً :

 

مقررات إختيارية

 

6 ساعات

تهدف مجموعة المقررات الاختيارية إلي تلبية رغبات الطلبة في مقررات تتماشي مع تطلعاتهم المهنية , ورغباتهم الشخصية.

 

إجمالي الساعات

45 ساعة

 

 الخطة الدراسية المفصلة لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال

 

الرمز

المقرر

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات

(فرعي)

عدد الساعات

(إجمالي)

 

أدوات تحليل أساسية

 

 

 

501 كمي

التحليل الإحصائي الإداري

3

12

12

501حسب

المحاسبة الإدارية

3

501 قصد

اقتصاديات الإدارة

3

501 نما

نظم المعلومات الإدارية

3

 

مفاهيم ووظائف عامة

 

 

 

501 دار

السلوك التنظيمي

3

18

30

511 دار

الريادة في الأعمال

3

501 تسق

إدارة التسويق

3

501 مال

مالية الشركات

3

507 دار

إدارة العمليات

3

509 دار

إدارة الأعمال الدولية

3

 

مفاهيم تكاملية

 

 

 

503 دار

إدارة الموارد البشرية

3

9

39

595 دار

الإدارة الإستراتيجية

3

597 دار

بحث تطبيقي في الأعمال

3

مقررات إختيارية (اختار إحدى المجموعات الآتية)

 

 

مجموعة التسويق

6

45

511 تسق

التسويق الإستراتيجي

3

521 تسق

التسويق الدولي

3

مجموعة المالية

511 مال

الإستثمار وتحليل المحفظة

3

521 مال

إدارة التأمين

3

مجموعة الإدارة

517 دار

إدارة سلسلة الإمدادات

3

521 دار

إدارة الجودة

3

الإجمالي العام

45

 

الخطة الدراسية الاسترشادية لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال وفقا لنظام الساعات

 

الفصل (1)

501 دار

السلوك التنظيمي

3

501كمي

التحليل الإحصائي الإداري

3

501قصد

اقتصاديات الإدارة

3

الإجمالي

9

 

الفصل (2)

501حسب

المحاسبة الإدارية

3

503 دار

إدارة الموارد البشرية

3

501 تسق

إدارة التسويق

3

الإجمالي

9

 

الفصل (3)

501 مال

مالية الشركات

3

507 دار

إدارة العمليات

3

 

مقرر إختياري

3

الإجمالي

9

 

الفصل (4)

501 نما

نظم المعلومات الإدارية

3

509 دار

إدارة الأعمال الدولية

3

511 دار

الريادة في الأعمال

3

الإجمالي

9

 

الفصل (5)

595 دار

الإدارة الإستراتيجية

3

597 دار

بحث تطبيقي في ادارة الاعمال

3

 

مقرر اختياري

3

 

9

 

المقررات التكميلية للماجستير

رقم ورمز المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

201 دار

مبادئ إدارة الأعمال

3

101 حسب

مبادئ المحاسبة

3

201 قصد

مبادئ الاقتصاد

3

203 دار

الادارة المالية

3

101 احص

الاحصاء

3

301 دار

مناهج بحث

3

204 دار

مبادئ التسويق

3

302 دار

نظم المعلومات الإدارية

3

يتم اختيار خمس مقررات تكميلية للطالب غير المتخصص في ادارة الاعمال  كحد أدنى  تصل الي ثمان مقررات كحد أعلى وفقاً للسجل الاكاديمي لكل طالب .