نشأة الكلية و تطورها - College of Administrative Sciences

نشأة الكلية و تطورها 

تأسست كلية إدارة الأعمال  في العام الدراسي 1429 / 1430 هـ مبتدئة بقسم الإدارة العامة , ثم في سنة 1430 هـ تم إنشاء قسم الأنظمة وقسم إدارة الأعمال , وفي بداية العام الدراسي 1434 / 1435 هـ أفتتح قسم المحاسبة, كما أفتتح قسم التسويق والتجارة الإلكترونية مع بداية العام الدراسي 1443 / 1444 هـ . وتتطلع كلية إدارة الأعمال بجامعة نجران إلى أن تتبوأ مكانا مرموقا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في جودة وتميز البرامج الأكاديمية التي تقدمها للطلاب. 

و قسم الإدارة العامة هو أول قسم علمي أنشأ بكلية إدارة الأعمال , إستجابة لإحتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص بالمملكة وخارجها. ويعتبر القسم أحد المصادر الرئيسة لتوفير الكوادر البشرية عالية المستوى للإدارة الحكومية في المملكة العربية السعودية بصفة عامة وجنوب المملكة ومنطقة نجران بصفة خاصة. 

و يسهم قسم إدارة الأعمال في إعداد الطلاب إعدادا علميا يتفق مع المتطلبات المهنية الحديثة , وإمدادهم بالمعارف والمهارات الإدارية التي تعينهم في إدارة المشاريع الإقتصادية المختلفة , وحل المشكلات الإدارية وإتخاذ القرارات , ورسم السياسات المناسبة لإدارة الأعمال . ويعتبر القسم من الأقسام ذات الأهمية بكلية إدارة الأعمال , حيث يتيح لخريجيه العمل في مجالات واسعة النطاق , من أجل إعدادهم للعمل في القطاعين العام والخاص إستجابة لمتطلبات وحاجات سوق العمل والتغيرات في بيئة الأعمال , هذا بالإضافة إلى إمكانية العمل الحر , وقد تطور القسم ليضم برنامجا للماجستير في إدارة الأعمال يدرس فيه عدد من الطلاب الأن. أما قسم الأنظمة , فقد جاء قرار إنشائه لتلبية إحتياجات سوق العمل السعودي من الكوادر الوطنية المتخصصة والمؤهلة علميا وعمليا في مجال الأنظمة , وبدأت الدراسة في القسم مع بداية الفصل الدراسي من العام الجامعي 1430 / 1431 هـ بعد قبول الدفعة الأولى من الطلاب الراغبين في الإلتحاق بهذا التخصص. 

أما قسم المحاسبة فهو قسم مهم وخريجيه مرغبون بشدة في سوق العمل مما يجعل الطلب عليه عاليا بدليل قبول عدد كبير من الطلاب فيه مقارنة بالأقسام الأخرى في المستوى الأول. 

و يعد قسم التسويق و التجارة الإلكترونية آخر قسم تم إنشاؤه في الكلية مطلع العام 1444 هـ تم فيه قبول أعداد كبيرة من الطلاب و الطالبات و يطمح إلى فتح برنامجا للماجستير قريبا. 

و تمنح الكلية درجة : بكالوريوس الإدارة العامة (طلاب وطالبات) , بكالوريوس إدارة أعمال (طلاب وطالبات ) , بكالوريوس أنظمة ( طلاب وطالبات ) , بكالوريوس المحاسبة (طلاب وطالبات),  بكالوريوس تسويق و تجارة إلكترونية ( طلاب و طالبات ) , بكالوريوس إدارة الموارد البشرية ( طلاب وطالبات ) بعد دراسة ثماني مستويات ( أربع سنوات في الغالب ). وهنالك برامج الماجستير وهم الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال, الماجستير التنفيذي في إدارة الموارد البشرية, الماجستير المهني في الأنظمة, الماجستير المهني في المحاسبة,  وقد كان الأسم الأول للكلية عند تأسيسها " كلية العلوم الإدارية " حتى مطلع العام 1445 هـ تمت إعادة تسمية الكلية من كلية العلوم الإدارية إلى " كلية إدارة الأعمال".