مهام العميد - College of Administrative Sciences
الشؤون المالية والإدارية:
*يترأس العميد مجلس الكلية وذلك بمقتضى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الجامعات.
*اعتماد جدول أعمال مجلس يشرف على تنظيم شؤون المجلس، ويدعو لحضور جلساته، وتنفيذ قراراته،، وإرسال محاضر الجلسات إلى معالي رئيس الجامعة.
*اتخاذ الوسائل التي تمكن الكلية من أداء رسالتها في المجتمع وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة.
*ترشيح من تدعو الحاجة إلى التعاقد معهم. أو التعاون معهم. إصدار القرارات والتكليفات الإدارية بما يضمن سير العمل داخل الكلية وتوزيع المهام.
*متابعة تنفيذ التعاميم والتعليمات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة بالجامعة أو غيرها مما تُبلغ الكلية به.
*الموافقة على تمتع الموظفين بالكلية بالإجازات العادية والاضطرارية، على أن تستكمل عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة الإجراءات اللازمة لها، وفقاً للنظام.
*تكوين اللجان المؤقتة لتنظيم الأعمال في الكلية، أو القيام بشيء من أعمالها على ألا يترتب ذلك أعباء مالية على الجامعة .
*إيقاع الجزاءات الإدارية على موظفي الكلية الإداريين، لمن دون المرتبة الثامنة في حال وقوع تصرف .يستدعي ذلك، وفق الأنظمة المعمول بها، والرفع لرئيس الجامعة عمن سواهم.
*اعتماد تقاويم الأداء الوظيفي للموظفين وأعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام ووكلاء ووكيلة الكلية . ورفعها لصاحب الصلاحية لاعتمادها.
*توزيع الإجازة الصيفية بين العاملين من الإداريين والمستخدمين والعمال، في الكلية ورفع بيان التوزيع .لعمادة الموارد البشرية لاستكمال الإجراءات اللازمة.
*الاتصال بنظرائهم بالجامعات، والمؤسسات العامة، والمصالح الحكومية، في كل ما يدخل في اختصاص كلياتهم.
*المطالبة بتسديد المستحقات المختلفة للكلية (إن وجدت) .بعد أخذ الموافقة مسبقاً قبل تنفيذ أي مصروفات.
الشؤون التعليمية:
*تلقي مقترحات الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بالأمور العلمية وغيرها والعرض عما يلزم العرض عنه لجهات الاختصاص.
*اعتماد الجداول الدراسية وتوزيع المقررات على أعضاء هيئة التدريس في الكلية وجداول الاختبارات .
*اعتماد النتائج في الوقت المحدد ورفع ما يحتاج إلى الاعتماد لجهات الاختصاص في الجامعة .
*تكوين اللجان العلمية والفنية وغيرها مما تدعو الحاجة إليه دون أن يترتب على ذلك أعباء مالية والعرض عما يتطلب أعباء مالية قبل التنفيذ.
*الاشراف العام على سير العملية التعليمية.
شؤون أعضاء هيئة التدريس:
*الإذن لأعضاء هيئة التدريس بإلقاء المحاضرات، والدروس الإضافية الموافق عليها سلفاً من القسم المعني،والرفع بطلب صرف مكافآتهم، بعد التأكد من وجود الاعتماد اللازم لذلك.
*التوصية حيال طلب الجهات الحكومية الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية لإلقاء محاضرات، أو الاشتراك في الندوات، أو الحلقات الدراسية التي تنظمها تلك الجهات، داخل المملكة، على ألا يؤثر ذلك على أدائهم في الكلية وألا تتحمل الجامعة أي أعباء مالية.
*التوصية حيال مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات والكليات داخل المملكة عندما تطلب تلك الجهات ذلك على ألا يؤثر ذلك على أدائهم في الكلية وألا تتحمل الجامعة أي أعباء مالية .
*التوصية بتأجيل حصول أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين على إجازاتهم العادية، متى كان لذلك حاجة، وذلك وفق اللوائح المنظمة لذلك.
الشؤون الطلابية:
*الإشراف على إعداد خطة القبول بالكلية ودراستها والتنسيق في ذلك مع عمادة شؤون القبول والتسجيل ورفعها إلى الجهة المختصة في الجامعة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء اللازم.
*الإشراف المباشر على أنشطة الطلاب داخل الكلية وفق خطة النشاط المعتمدة من مجلس الجامعة والتنسيق في ذلك مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.
*الإشراف على شؤون الطلاب الدراسية والسلوكية وتهيئة الجو الملائم لتحصيلهم العلمي وسيرهم في دراستهم .
*تكوين لجان متخصصة لمتابعة الظواهر السلبية التي قد توجد بين الطلاب ومعالجة ما يمكن علاجه منها وإحالة من يقتضي الأمر إحالته على لجنة تأديب الطلاب في الجامعة ومتابعة تنفيذ ما يصدر بحقه.
*إيقاع الجزاءات التأديبية على الطلاب وفقاً لما تقضي به اللوائح المنظمة لذلك والتوجيه للجهة المختصة بإحالة من يقتضي الامر إحالته الى لجنة السلوك والانضباط الطلابي ومتابعة تنفيذ مايصدر بحقه وإعلانه.