home - Aleem Abdulrahim

عالم الحاج أدم عبدالرحيم

عضو هيئة التدريس

المرتبة العلمية: استاذ مساعد
الكلية: العلوم الإدارية
القسم: الإدارة العامة

وصف عام
الدكتور عالم الحاج آدم حاصل على شهادة الدكتوراه في الإدارة العامة (تخصص دقيق إدارة الموارد البشرية) من جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا, ولديه العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات المحكمة, رئيس لجنة البحث العلمي بالقسم , رئيس لجنة الارشاد الاكاديمي بالقسم وعضو لجنة الخطط و المناهج, ومنسق التعليم الإلكتروني بالقسم.


المؤهلات العلمية

1- شهادة الدكتوراه في الادارة العامة(تخصص دقيق إدارة الموارد لبشرية) , جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا, 2010.
2- شهادة الماجستير في الادارة العامة(تخصص دقيق إدارة الموارد البشرية), جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا, 2005.
3- شهادة البكالوريوس في الادارة العامة, جامعة القرآن الكريم للعلوم الإسلامية, 2002

الخبرات

الخبرات التدريبة: 

  • أستاذ مساعد بكلية العلوم الإدارية جامعة نجران من 30/8/2015م حتى الآن.
  • عضو دائم بلجنة المناهج الجامعية بأمانة الشؤون العلمية جامعة بحري2012م حتى 15/8/2015م.
  • عضو لجنة إعداد منهج البكالوريوس بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة سنار2006م/2007م.
  • عضو لجنة إعداد منهج الدبلوم العالي بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة سنار2006م/2007م.
  • عضو لجنة إعداد منهج الماجستير بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة سنار2006م/2007م.
  • عضو لجنة إعداد منهج ماجستير إدارة الموارد البشرية بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة نجران2019م-2020م.
  • عضو لجنة إعداد منهج البكالوريوس بكلية العلوم الإدارية جامعة بحري2012م.
  • عضو لجنة إعداد منهج الدبلوم العالي بكلية العلوم الإدارية جامعة بحري 2012م.
  • عضو لجنة إعداد منهج الماجستير بكلية العلوم الإدارية جامعة بحرى2015م.
  • عضو لجنة إعداد منهج بكالوريوس إدارة الموارد البشرية بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة نجران.
  • عضو لأكثر من عشرة لجان امتحانات جامعة سنار.
  • رئيس لجنة الوصف الوظيفي لجامعة بحرى2017م/2015م.
  • عضو لأكثر من عشرة لجان التحقيق في مخالفات العاملين بجامعة بحري.
  • عضو لأكثر من خمسة مجالس محاسبة العاملين بجامعة بحري.
  • رئيس لأكثر ثمانية لجان حالات غش الطلاب بكلية العلوم الإدارية جامعة بحري.
  • عضو مشروع تطوير الخطط الدراسية غير المطورة بكلية العلوم الإدارية –جامعة نجران 2015م/2016م.
  • عضو لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع بكلية العلوم الإدارية جامعة نجران.
  • عضو لجنة قياس الأداء بكلية العلوم الإدارية جامعة نجران2017م- 2019م.
  • رئيس لجنة الاعتماد الأكاديمي بكلية العلوم لإدارية جامعة نجران من 2018م حتى2021م.
  • رئيس فريق المعيار الثاني إدارة البرنامج وضمان جودته بكلية العلوم الإدارية-جامعة نجران.
  • عضو فريق المعيار الرابع الطلاب بكلية العلوم الإدارية-جامعة نجران.
  • عضو فريق المعيار السادس مصادر التعليم والمرافق والتجهيزات بكلية العلوم الإدارية جامعة نجران.
  • منسق البحوث العلمية والخدمة المجتمعية بقسم الإدارة العامة من2016م حتى 202-19م.
  • مشرف وحدة للقاءات والمؤتمرات بوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي2017م حتى2021م.
  • المرشد الأكاديمي والحلات الطلابية بقسم الإدارة العامة2021م.
  • رئيس لجنة البحث العلمي بقسم الإدارة العامة2023م.
  • رئيس لجنة البحث الإرشاد الأكاديمي بقسم الإدارة العامة2023م.

التخصصات والمهارات

المهام الوظيفية: 

  • رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة سنار في الفترة من(1/8/2008حتى 30/11/2011م).
  •  رئيس قسم الإدارة العامة بجامعة بحري من 1/12/2001م حتى 10/12/2013م.
  • نائب عميد كلية العلوم الإدارية من 10/12/20130م حتى 15/8/2015م.
  • منسق الجودة بكلية العلوم الإدارية من 10/12/20130م حتى 10/6/2014م.
  •  عضو لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع بكلية العلوم الإدارية جامعة نجران.
    • عضو لجنة قياس الأداء بكلية العلوم الإدارية جامعة نجران2017م- 2019م.
    • رئيس لجنة الاعتماد الأكاديمي بكلية العلوم لإدارية جامعة نجران من 2018م حتى2021م.
    • رئيس فريق المعيار الثاني إدارة البرنامج وضمان جودته بكلية العلوم الإدارية-جامعة نجران.
    • عضو فريق المعيار الرابع الطلاب بكلية العلوم الإدارية-جامعة نجران.
    • عضو فريق المعيار السادس مصادر التعليم والمرافق والتجهيزات بكلية العلوم الإدارية جامعة نجران.
    • منسق البحوث العلمية والخدمة المجتمعية بقسم الإدارة العامة من2016م حتى 202-19م.
    • مشرف وحدة للقاءات والمؤتمرات بوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي2017م حتى2021م.
    • المرشد الأكاديمي والحلات الطلابية بقسم الإدارة العامة2021م.
    • رئيس لجنة البحث العلمي بقسم الإدارة العامة2023م.
    • رئيس لجنة البحث الإرشاد الأكاديمي بقسم الإدارة العامة2023م.

الدورات التدربية

الدورات التدربية: 

دبلوم إدارة المكاتب في الحاسوب – مركز المختار لعلوم الكمبيوتر والحاسوب.
*مهارات التفاوض والاتصال الفعال – المعهد العالي للدراسات المصرفية سابقاً.
* مهارات الإدارة مركز التدريب والتنمية البشرية، جامعة سنار.
* طرائق التدريس والتقويم والبحث العلمي (إدارة التدريب والعلاقات الخارجية بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع أمانة الشئون العلمية جامعة سنار.
* الإدارة المالية للمنظمات غير الحكومية NGos.
*تصميم وتطوير وتنفيذ المناهج الجامعية، إدارة الجودة جامعة بحري أبريل 2013م.
*تقديرات النجوم، وحدة التطوير والجودة بكلية العلوم الإدارية2016م.
* المصفوفات وقياس نواتج التعلم، وحدة التطوير والجودة بكلية العلوم الإدارية2017م.
*ريادة الأعمال في المملكة بين النظرية والتطبيق في المملكة العربية السعودية2018م.
* استخدام تطبيق قياس نواتج التعلم المقرر وفق الأوزان النسبية، قسم الإدارة العامة بكلية العلوم الإدارية2018م.
*تطوير الصفحة الشخصية لعضو هيئة التدريس، كلية العلوم الإدارية2019م.
* توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية في العملية التعليمية والبحث العلمي، وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة2019م.
*كيفية الاستعداد للاختبارات 2019م.
*النظام الموحد لتقييم أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران، قسم الإدارة العامة بكلية العلوم الإدارية2019م.
*استخدام نظام الأداء المتدرج الروبريكس، قسم الإدارة العامة بكلية العلوم الإدارية2019م.
*أساسيات الإرشاد الأكاديمي الوحدة المركزية للإشاد.2019م
*تطبيقات جوجل التفاعلية في البحث، وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة2019م.

الأبحاث العلمية

الوصف: 

 

  1. Impact of Administrative Management's Quality on Improving Local Government in Khartoum: An Applied Study on Karary Locality.

  2. The Impact of Faculty Job Satisfaction on Applying Quality Systems in Najran University: An Applied Study on College of Administrative Sciences.

3-استراتيجيات الريادة وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية، (دراسة حالة جامعة المشرق-الكلية الأردنية السودانية 2021م).
4-دور التحسين المستمر في تطوير مدخلات الأداء الأكاديمي بالجامعات السودانية الخاصة بولاية الخرطوم2019م.
5-تقويم الإداء الإداري بمؤسسات التعلم العالي من منظور إدارة الجودة الشاملة2020م.
6-أثر المرونة الاستراتيجية على تطبيق إدارة المعرفة2020م.
7- أثر خدمات ما بعد البيع على تحقيق الميزة التنافسية2022م.
دراسة ميدانية على بعض شركات الأدوات الكهربائية بمدينة الأبيض2022م.
8- أثر نظم معلومات الموارد البشرية على أداء إدارة الموارد البشرية، (دراسة حالة جامعة بحري/ السودان2023م).
9-  أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على البحث العلمي بالجامعات السودانية جامعة بحري نموذجا)2022م.
10-  دور القيادة الأخلاقية في خلق الولاء التنظيمي لدى العاملين2023م.
11- أثر الرقابة التنظيمية على الأداء الوظيفي2023م.
12-تطبيق أساليب إدارة الجودة الشاملة في العملية الضريبية ومدى مساهمتها في تحقيق رضاء المُمول الضريبي2023م.
13- أثر الاستقرار الوظيفي على دوران العلملين في الموارد البشرية 2023م.
14-استجدام النماذج الالكترونية وأثره في تطوير أداء 

المقررات التدرسية

الوصف
(الإدارة الاستراتيجية، الإدارة الاستراتيجي للموارد البشرية، السلوك التنظيمي، إدارة الموارد البشرية، نظريات التنظيم الإداري، إدارة المنظمات الدولية، مبادئ الإدارة، الإدارة المحلية والحكم المحلى، المالية العامة، إدارة التنمية، الخدمة المدنية، إدارة الجودة الشاملة، إدارة المدن، الإدارة في الإسلام، إدارة المنشآت المتخصصة، إدارة التغيير والتطوير، الخدمة المدنية. مبادئ التسويق، إدارة التسويق، مناهج البحث في الإدارة، التطوير التنظيمي، التأمين، إدارة الأعمال المكتبية والسكرتارية، التنظيم وهياكل العمل.

الساعات المكتبية

الوصف

  9:30-8 10-9:30 11-10 12:30-11 2-1 3:30-2
الأحد
Sunday
ساعات مكتبية أعمال القسم واللجان إرشاد أكاديمي مناهج البحث-صنع201 ساعات مكتبية أعمال القسم واللجان
الاثنين
Monday
إدارة العلاقات العامة-هكم201 إرشاد أكاديمي إرشاد أكاديمي مهارات التعلم-صنع215 بحث علمي  
الثلاثاء
Tuesday
ساعات مكتبية أعمال القسم واللجان إرشاد أكاديمي مناهج البحث-صنع201 بحث علمي
أعمال القسم واللجان 
الأربعاء
Wednesday
إدارة العلاقات العامة-هكم201 أعمال القسم واللجان إرشاد أكاديمي مهارات التعلم-صنع215 أعمال القسم واللجان أعمال القسم واللجان
الخميس
Thursday
أعمال القسم واللجان أعمال القسم واللجان ساعات مكتبية مناهج البحث-صنع201 أعمال القسم واللجان أعمال القسم واللجان