• عربي
  • Sign In

Academic Adviser - College of Administrative Sciences

Academic Adviser

 

Meeting with an Advisor

Undergraduate students should be meeting with their declared, undeclared, or special campus program advisors once a term. Taking action by meeting with an advisor will allow you to make informed decisions and plan ahead. They can also connect you to opportunities and resources across campus. You may work with multiple advisors.

Academic Adviser can assist you with:

1.     Major Exploration

2.     How to declare a major

3.     Degree and general education requirements

4.     Course planning

5.     Academic policies, regulations and petitions

6.     Options if you are having academic difficulty

 

OUR ADVISOR WILL:

1.     Provide a safe, respectful, and confidential* space to ask questions, discuss your interests, and express your concerns.

2.     Assist and support you in making course and major decisions.

3.     Make effective referrals that allow you to navigate the university successfully.

 

Adviser Responsibilities

 

1.     An adviser may provide assistance in helping a student learn how to make practical academic plans and decisions, how to discover a range of options available to the student, based on the student's stated goals, and how to think through the consequences of the student's own choices.

2.     Assist in development of an academic/career plans consistent with student's stated goals, interests and abilities.

3.     Provide accurate information about policies, procedures and requirements.

4.     Create positive working relationships with students, other SAS advisors, staff and faculty.

5.     Assist student in understanding the rationale and potential of a liberal arts  education

6.     When appropriate refer students to other University resources and services.

7.     Expected Outcomes of Academic Advising

8.     Students will know how and where to access accurate information about policies, procedures and requirements.

9.     Student will be encouraged to make decisions that support their goals, abilities and aspirations.

جديدنا

 

  

Web Content Display

 

  

what is your opinion about the college website

Web Content Display

 الصورة

 دليل الإرشاد |  نـــدواتنا و مؤتمراتنا  |  الحقوق والالتزامات الطلابية | نصائح للتفوق الدراسي  |  أنشطتنا  |  أعلاناتنا  |  أعرف مرشدك  |  قــالــــــوا عــــــنـــا  |  لوحة الشرف

  



 

Web Content Display

 

 

Web Content Display

 تعريف المرشد الأكاديمي:

 المرشد الأكاديمي يقصد به عضو هيئة التدريس المكلف بإرشاد عدد معين من الطلاب في كل ما يتعلق بشؤونهم الأكاديمية والاجتماعية والصحية منذ قبولهم بالكلية. 

 مهام المرشد الأكاديمي

تتعدد مهام المرشد الاكاديمي بشكل عام وتتنوع إلا أن هناك مهام نوعية للمرشدين الاكاديميين فى ضوء التخصصات المختلفة للطلاب وفيما يلى نحدد المهام المنوطة بالمرشد الاكاديمي بالكلية :-

أ- مهام تتعلق بالنواحي التوجيهية للطلاب وتتمثل فيما يلى : 

1

توجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الاكاديمى.

2

معاونة الطلاب على تحديد الصعوبات التى تواجههم فى التعلم بالتنسيق مع  أعضاء هيئة التدريس.

3

إرشاد الطلاب إلى المصادر التربوية التى تساعدهم على التكيف والتواصل الاكاديمى الناجح.

4

إرشاد الطلاب الذين يعانون مشكلات خاصة فى اختيار المقررات وإجراءات تسجيلها .....الخ

5

توجيه الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.

6

توجيه الطلاب لتحديد مستواهم العلمى حتى يمكن الارتقاء بهذا المستوى .

7

توجيه الطلاب الى ضرورة تفعيل والاستفادة من أنشطة التعلم الذاتي.

8

إرشاد الطلاب إلى أهمية الاستفادة من البرامج العلمية لتحسينها والارتقاء بمستواهم الاكاديمى.

9

إعلام الطلاب بطبيعة دور المرشد الاكاديمى ومسئولياته الأكاديمية والتربوية تجاههم.

10

إعلام الطلاب بنسب توزيع الدرجات على الأنشطة المختلفة فى الفصل الدراسى وكيفية احتساب الدرجة الكلية ومعدل الطالب الدراسى.

11

إعلام الطلاب بشكل فردى أو جماعي ببعض الأمور التي من بينها التعارض في جدول المقررات, الحذف والإضافة, الاعتذار, الغياب عن المحاضرات, الغياب عن الاختبار, نظام التحويل من شعبة إلى أخرى أو من كلية إلى أخرى حول التعلم الذاتي ,.الخ

ب – مهام تتعلق بالنواحي العلمية والتعليمية للطلاب وتتمثل فيما يلى : 

1

التنسيق مع أساتذة المادة للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة المقررات.

2

دفع الطلاب على المستوى الشخصي للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة فى التعلم والإبداع فيها, بالترتيب مع أساتذة المادة والمشرفين والأكاديميين.

3

تقديم قائمة بالمصادر العلمية التي يمكن أن تساعد الطلاب على التميز والتفرد فى الدراسة .

4

تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي.

5

التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل والمتفوقين دراسيا ووضع طرق مناسبة لكل حالة للارتقاء بالمستوى التعليمي ومساعدة المتفوقين على الاحتفاظ بتميزهم.

6

مساعدة الطلاب على الإبداع من خلال اكتشاف ذواتهم وتكليفهم بأنشطة أكاديمية تثرى الإبداع لديهم وذلك من خلال اللقاءات المستمرة معهم , ومع أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية والإشرافية.

7

مساعدة الطلاب للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق العلمية الملائمة لكل حالة.

8

تطبيق المقاييس العلمية المناسبة التي تساعد الطالب على فهم ذاته وإدراك ميوله وجوانب القوة لديه أو القصور مثل تقديم الاستبيانات وتطبيق قوائم الملاحظة والمقابلات الإرشادية.

9

إطلاع الطلاب على الجديد فى مجال تخصص الرياضيات بالتنسيق مع المحاضرين وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الالكترونية.

10

توجيه الطالب الى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية التي تساعد فى تحسين مستواه في مادة الرياضيات.

11

تقديم استشارات الاختراع والإبداع الفكري من خلال مكتب المرشد الاكاديمى.

جـ- مهام تتعلق بالنواحي الاجتماعية والسلوكية للطلاب وتتمثل فيما يلي :  

1

العمل على إحداث تغييرات ايجابية فى أنماط سلوك الطالب بمساعدته على التوافق والتكيف مع بيئته الاجتماعية والتواصل مع أقرانه من خلال اللقاءات الدورية معه وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي.

2

تشخيص بعض الحالات السلوكية للطلاب ومحاولة التوصل لحلول ايجابية لها بالتنسيق مع الأساتذة ورواد النشاط الاكاديمى والنفسي .

3

تقديم الاستشارات النفسية والعلاجية من خلال الالتقاء بالطلاب فى مكتب المرشد الاكاديمى.

4

عمل لقاءات جماعية بالطلاب من خلال الندوات  والاجتماعات لتوطيد العلاقات الاجتماعية والإنسانية وإحداث التقارب بين الطلاب.

5

إتاحة الفرصة لكل فرد للتعبير عن أرائه وأفكاره الخاصة ومحاولة توصيلها للمختصين.

6

العمل على إقامة علاقات اجتماعية ايجابية بين المعلم والطالب من خلال الالتقاء بهم فى مكاتب الأساتذة واللقاءات والندوات المفتوحة.

7

زيادة الدعم المعنوي للطلاب من خلال تسهيل اتصالهم بالا داره وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية مع التأكد من وضع حلول فعالة.

8

تفعيل التواصل الاجتماعي للطلاب من خلال تشكيل الفرق المختلفة لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية والإبداعية لكل أعضاء الجماعة .

9

تنفيذ بعض البرامج التوعوية والمحاضرات والندوات بالتعاون مع الطلاب المتطوعين لخدمة زملائهم وتنمية مهاراتهم التنظيمية .

10

تنفيذ ورش العمل ذات العلاقة بالظواهر والملاحظات المشاهدة أملا في علاجها مثل التدخين والتصرف غير اللائق .

11

مساعدة الطلاب ذوى الظروف الخاصة للتغلب علي إعاقاتهم ومشكلاتهم الصحية.

د - مهام تتعلق بالنواحي الإبداعية للطلاب وتتمثل فيما يلي :

1

مساعدة الطلاب فى التعرف على قدراتهم وإشباع ميولهم الخاصة .

2

تقديم برامج وأنشطة تلبى الاحتياجات الإبداعية للطلاب .

3

التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في تخطيط أنشطة اثرائية لتنمية الإبداع لدى الطلاب .

4

تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الإبداعية.

5

تقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب المبدعين.

6

تصنيف الطلاب حسب قدراتهم الإبداعية مع تصميم البرامج المناسبة لكل حالة .

7

الإعلام المستمر بالطلاب المبدعين بالوسائل الإعلامية المتاحة .

8

الإعلان عن مسابقات ثقافية وعلمية وتشجيع الطلاب على الاشتراك فيها .

9

توجيه الطلاب إلى قراءة بعض المقالات والأبحاث المرتبطة بالإبداع والتفوق .

10

تشجيع الطلاب على الاتصال ببعض الشخصيات البارزة ذات النشاط الابداعى للاستفادة بخبراتهم .

11

إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أرائهم ومقترحاتهم الإبداعية بحرية .

12

تشجيع الطلاب على الانخراط فى أنشطة خدمة المجتمع والارتقاء بالبيئة .