• عربي
  • Sign In

تعريف ومهام المرشدة الأكاديمية - College of Administrative Sciences

تعريف ومهام المرشد الأكاديمي

تعريف المرشدة الأكاديمية 
 
المرشدة الأكاديمية يقصد بها عضوة هيئة التدريس المكلفة بإرشاد عدد معين من الطالبات في كل ما يتعلق بشؤونهن الأكاديمية والاجتماعية والصحية منذ قبولهم بالكلية. 
 
 مهام المرشدة الأكاديمية 
 
مهام المرشدة الأكاديمية  تتمثل في الآتي: 
 
أولاً :عقد إجتماع مع طالباتها بداية كل فصل يتم فيه
 
1- التعارف بينها وبينهن لإزالة الرهبة التي قد تشعر بها الطالبة في بداية التعامل مع عضوات هيئة التدريس ولعرض خطتها للعمل معهن.
 
2- إلزامهن بتدوين بياناتهن في الاستمارة المعدة لذلك والتنبيه على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهن.
 
3- توضيح إيجابيات تواصلهن مع المرشدة الأكاديمية ومزاياه وإشعارهن بأن عملها هو تقديم العون والمساعدة لهن.
 
4- توزيع الأوراق والمطبوعات التعريفية بلوائح الدراسة.
 
5- تحديد ساعاتها المكتبية وإعلانها .
 
6- الإجابة على استفساراتهمن والترحيب بزياراتهن.
 
7- توضيح أهمية المرحلة الجامعية وكونها بداية الطريق نحو المستقبل
 
8- إرشادهمن إلى ضرورة بناء علاقات سليمة بينهن وبين جميع عضوات هيئة التدريس تقوم على الاحترام والتقدير واستثمارها   في التحصيل العلمي الجيد .
 
9- تنبيه الطالبات إلى ضرورة معرفة تقويم العام الجامعي خصوصا مواعيد التسجيل والحذف والاضافة .....الخ.
 
10- تشجيع الطالبات على المشاركة في الأنشطة الطلابية بالجامعة.
 
11- رصد ومتابعة التقدم الدراسي للطالبة عبر الخطة الدراسية.
 
ثانيا : تجهيز ملف الارشاد الاكاديمي لكل طالبة 
 
تقوم المرشدة الأكاديمية بتجهيز ملف لكل طالبة ويشمل الملف المحتويات الآتية :
 
1- نسخة من بيانات الطالبة الشخصية ووسائل التواصل معها ( جوال – هاتف – بريد إلكتروني ).
 
2- نسخة من إشعار الطالبة بمرشدها الأكاديمي
 
3- نسخة من جدول تسجيل الطالبة لكل فصل دراسي.
 
4- نسخة من نتيجة الطالبة الفصلية.
 
5- نسخة من الخطة الدراسية للطالبة.
 
6- نسخة من السجل التراكمي للطالبة بداية كل فصل.
 
7- نسخة من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية التي تقدمها الطالبة.
 
8- ننسخة من أي قرار يُتخــذ بحق الطالبة.
 
ثالثا : تنظيم ساعات الارشاد الفردي والجماعي :
 
1- تقوم المرشدة بتحديد لقاء جماعي مع طلابها مرة كل أسبوعين تتفقد فيه أحوالهن الدراسية وتستمع لهمومهن وتناقشهن فيما يطرحونه من عوائق وتسدي لهن النصائح .
 
2- تحدد ساعات الإرشاد الفردي التي تستقبل فيها الطالبات تعلنها على باب مكتبها وتلتزم بالتواجد فيها قدر الإمكان . 
        
رابعا : إرشاد الطالبة المتأخرة دراسيا 
 
1- تحدد المرشدة في بداية الفصل الدراسي من خلال إطلاعها على النتائج الطالبات المتأخرات والمتعثرات دراسيا.
 
2- تتواصل المرشدة بطالباتها مباشرة عبر الإعلانات والبريد الإلكتروني وتحدد اجتماعا معهن لتتعرف على أسباب التأخر والتعثر.
 
 3- تناقشهن وتنصح لهن وتزرع فيهن القناعة بتأثير تأخرهن الدراسي على مستقبلهن وتوجههن في كيفية التغلب على ظروفهن ومشاكلهن وتعمل على خلق الدافعية نحو التعلم الجيد .
 
4-  تشاركهن آراءهن وتستمع لمقترحاتهن وما يحتاجون من تدريب وتساهم في وضع خطة لمعالجة ذلك بالتنسيق مع منسقة الإرشاد في البرنامج . 
 
5- تجمع الآراء والمقترحات لتصاغ في إطار خطة تتولى وحدة الإرشاد تنفيذها بالتنسيق مع عمادة الكلية.        
 
خامسا : رعاية الطالبات المتفوقات 
 
 1- تحدد المرشدة في بداية الفصل الدراسي من خلال إطلاعها على النتائج الطالبات المتفوقات دراسيا.
 
 2- تتواصل المرشدة بطالباتها مباشرة وعبر الإعلانات والبريد الإلكتروني  ويُحدد اجتماعا معهن لتهنئتهن بإنجازاتهن ولتبلغهن بموعد تكريمهن.
 
 3- ترفع قائمة بأسمائهن لمنسقة الإرشاد الأكاديمي في البرنامج وتجمع أسماء المتفوقات في كل برنامج وترفع لمدير وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية .
 
 4- تنسق مع مدير وحدة الإرشاد مع عمادة الكلية بشأن تكريمهن.
 
سادسا : رصد الحالات التي تحتاج الى رعاية خاصة
 
على المرشدة الأكاديمية عند وجود حالات خاصة تحتاج إلى اخصائي نفسي أو اجتماعي أو طبي أن ترفع لمنسقة الإرشاد بالبرنامج  بتلك الحالات ليتم التنسيق في وحدة الإرشاد في كيفية التعامل معهن ووضع الحلول المناسبة لها بالتشاور مع عمادة الكلية.
 
تبقى هذه  الحالات محاطة بسرية تامة متى تطلب الأمر ذلك.