• En
  • تسجيل الدخول

تعريف ومهام المرشد الأكاديمي - College of Administrative Sciences

المرشد

تعريف المرشد الأكاديمي

المرشد الأكاديمي يقصد به عضو هيئة التدريس المكلف بإرشاد عدد معين من الطلاب في كل ما يتعلق بشؤونهم الأكاديمية والاجتماعية والصحية منذ قبولهم بالكلية. 

        مهام المرشد الأكاديمي :

مهام المرشد الأكاديمي  تتمثل في الآتي: 

أولاً : عقد اجتماع مع طلابه في بداية الفصل الدراسي يتم فيه :

  1. التعارف بينه وبينهم لإزالة الرهبة التي قد يشعر بها الطالب في بداية التعامل مع أعضاء هيئة التدريس ولعرض خطته للعمل معهم.

  2. إلزامهم بتدوين بياناتهم في الاستمارة المعدة لذلك والتنبيه على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهم.

  3. توضيح إيجابيات تواصلهم مع المرشد الأكاديمي ومزاياه وإشعارهم بأن عمله هو تقديم العون والمساعدة لهم.

  4. توزيع الأوراق والمطبوعات التعريفية بلوائح الدراسة.

  5. تحديد ساعاته المكتبية وإعلانها .

  6. الإجابة على استفساراتهم والترحيب بزياراتهم.

  7. توضيح أهمية المرحلة الجامعية وكونها بداية الطريق نحو المستقبل

  8. إرشادهم إلى ضرورة بناء علاقات سليمة بينهم وبين جميع أعضاء هيئة التدريس تقوم على الاحترام والتقدير واستثمارها   في التحصيل العلمي الجيد .

  9. تنبيه الطلاب إلى ضرورة معرفة تقويم العام الجامعي خصوصا مواعيد التسجيل والحذف والاضافة .....الخ.

  10. تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية بالمؤسسة.

  11. رصد ومتابعة التقدم الدراسي للطالب عبر الخطة الدراسية.

ثانياً : تجهيز ملف الإرشاد الأكاديمي لكل لطالب:

يقوم المرشد الأكاديمي بتجهيز ملف لكل طالب ويشمل الملف محتويات الآتية :

  1. نسخة من بيانات الطالب الشخصية ووسائل التواصل معه ( جوال – هاتف – بريد إلكتروني ).

  2. نسخة من إشعار الطالب بمرشده الأكاديمي

  3. نسخة من جدول تسجيل الطالب لكل فصل دراسي.

  4. نسخة من نتيجة الطالب الفصلية.

  5. نسخة من الخطة الدراسية للطالب.

  6. نسخة من السجل التراكمي للطالب بداية كل فصل.

  7. نسخة من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية التي يقدمها الطالب.

  8. نسخة من أي قرار يُتخــذ بحق الطالب.

ثالثاً :  تنظيم مواعيد الإرشاد الجماعي وساعات الإرشاد الفردي:

  1. يقوم المرشد بتحديد لقاء جماعي مع طلابه مرة كل أسبوعين يتفقد فيه أحوالهم الدراسية ويستمع لهمومهم ويناقشهم فيما يطرحونه من عوائق ويسدي لهم النصائح .
  2. يحدد ساعات الإرشاد الفردي التي يستقبل فيها الطلاب يعلنها على باب مكتبه ويلتزم بالتواجد فيها قدر الإمكان .          

رابعاً :  إرشاد الطالب المتأخر دراسيا

  1. يحدد المرشد في بداية الفصل الدراسي من خلال إطلاعه على النتائج الطلاب المتأخرين والمتعثرين دراسيا.
  2. يتواصل المرشد بطلابه مباشرة عبر الإعلانات والبريد الإلكتروني  ويُحدد اجتماعا معهم ليتعرف على أسباب التأخر والتعثر.
  3.  يُناقشهم وينصح لهم ويزرع فيهم القناعة بتأثير تأخرهم الدراسي على مستقبلهم ويوجههم في كيفية التغلب على ظروفهم ومشاكلهم ويعمل على خلق الدافعية نحو التعلم الجيد .
  4.  يُشاركهم آراءهم ويستمع لمقترحاتهم وما يحتاجون من تدريب ويساهم في وضع خطة لمعالجة ذلك بالتنسيق مع منسق الإرشاد في البرنامج . 
  5. تجمع الآراء والمقترحات لتصاغ في إطار خطة تتولى وحدة الإرشاد تنفيذها بالتنسيق مع عمادة الكلية.        

خامساً :  رعاية الطلاب المتفوقين:

  1.  يحدد المرشد في بداية الفصل الدراسي من خلال إطلاعه على النتائج الطلاب المتفوقين دراسيا.
  2.  يتواصل المرشد بطلابه مباشرة وعبر الإعلانات والبريد الإلكتروني  ويُحدد اجتماعا معهم لتهنئتهم بإنجازاتهم وليبلغهم بموعد تكريمهم.
  3.  يرفع قائمة بأسمائهم لمنسق الإرشاد الأكاديمي في البرنامج وتجمع أسماء المتفوقين في كل برنامج وترفع لمدير وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية .
  4.  يُنسق مدير وحدة الإرشاد مع عمادة الكلية بشأن تكريمهم .

سادساً : رصد الحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة :

  1. على المرشد الأكاديمي عند وجود حالات خاصة تحتاج إلى اخصائي نفسي أو اجتماعي أو طبي أن يرفع لمنسق الإرشاد بالبرنامج  بتلك الحالات ليتم التنسيق في وحدة الإرشاد في كيفية التعامل معها ووضع الحلول المناسبة لها بالتشاور مع عمادة الكلية

  2. تبقى هذه  الحالات محاطة بسرية تامة متى تطلب الأمر ذلك.

                                              

 

جديدنا

 

Website counter

عرض محتوى الويب

 

  

ماهو رايكم في بوابة الكلية؟

عرض محتوى الويب

 الصورة

 دليل الإرشاد |  نـــدواتنا و مؤتمراتنا  |  الحقوق والالتزامات الطلابية | نصائح للتفوق الدراسي  |  أنشطتنا  |  أعلاناتنا  |  أعرف مرشدك  |  قــالــــــوا عــــــنـــا  |  لوحة الشرف

  



 

عرض محتوى الويب

 

 

عرض محتوى الويب

 تعريف المرشد الأكاديمي:

 المرشد الأكاديمي يقصد به عضو هيئة التدريس المكلف بإرشاد عدد معين من الطلاب في كل ما يتعلق بشؤونهم الأكاديمية والاجتماعية والصحية منذ قبولهم بالكلية. 

 مهام المرشد الأكاديمي

تتعدد مهام المرشد الاكاديمي بشكل عام وتتنوع إلا أن هناك مهام نوعية للمرشدين الاكاديميين فى ضوء التخصصات المختلفة للطلاب وفيما يلى نحدد المهام المنوطة بالمرشد الاكاديمي بالكلية :-

أ- مهام تتعلق بالنواحي التوجيهية للطلاب وتتمثل فيما يلى : 

1

توجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الاكاديمى.

2

معاونة الطلاب على تحديد الصعوبات التى تواجههم فى التعلم بالتنسيق مع  أعضاء هيئة التدريس.

3

إرشاد الطلاب إلى المصادر التربوية التى تساعدهم على التكيف والتواصل الاكاديمى الناجح.

4

إرشاد الطلاب الذين يعانون مشكلات خاصة فى اختيار المقررات وإجراءات تسجيلها .....الخ

5

توجيه الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.

6

توجيه الطلاب لتحديد مستواهم العلمى حتى يمكن الارتقاء بهذا المستوى .

7

توجيه الطلاب الى ضرورة تفعيل والاستفادة من أنشطة التعلم الذاتي.

8

إرشاد الطلاب إلى أهمية الاستفادة من البرامج العلمية لتحسينها والارتقاء بمستواهم الاكاديمى.

9

إعلام الطلاب بطبيعة دور المرشد الاكاديمى ومسئولياته الأكاديمية والتربوية تجاههم.

10

إعلام الطلاب بنسب توزيع الدرجات على الأنشطة المختلفة فى الفصل الدراسى وكيفية احتساب الدرجة الكلية ومعدل الطالب الدراسى.

11

إعلام الطلاب بشكل فردى أو جماعي ببعض الأمور التي من بينها التعارض في جدول المقررات, الحذف والإضافة, الاعتذار, الغياب عن المحاضرات, الغياب عن الاختبار, نظام التحويل من شعبة إلى أخرى أو من كلية إلى أخرى حول التعلم الذاتي ,.الخ

ب – مهام تتعلق بالنواحي العلمية والتعليمية للطلاب وتتمثل فيما يلى : 

1

التنسيق مع أساتذة المادة للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة المقررات.

2

دفع الطلاب على المستوى الشخصي للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة فى التعلم والإبداع فيها, بالترتيب مع أساتذة المادة والمشرفين والأكاديميين.

3

تقديم قائمة بالمصادر العلمية التي يمكن أن تساعد الطلاب على التميز والتفرد فى الدراسة .

4

تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي.

5

التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل والمتفوقين دراسيا ووضع طرق مناسبة لكل حالة للارتقاء بالمستوى التعليمي ومساعدة المتفوقين على الاحتفاظ بتميزهم.

6

مساعدة الطلاب على الإبداع من خلال اكتشاف ذواتهم وتكليفهم بأنشطة أكاديمية تثرى الإبداع لديهم وذلك من خلال اللقاءات المستمرة معهم , ومع أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية والإشرافية.

7

مساعدة الطلاب للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق العلمية الملائمة لكل حالة.

8

تطبيق المقاييس العلمية المناسبة التي تساعد الطالب على فهم ذاته وإدراك ميوله وجوانب القوة لديه أو القصور مثل تقديم الاستبيانات وتطبيق قوائم الملاحظة والمقابلات الإرشادية.

9

إطلاع الطلاب على الجديد فى مجال تخصص الرياضيات بالتنسيق مع المحاضرين وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الالكترونية.

10

توجيه الطالب الى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية التي تساعد فى تحسين مستواه في مادة الرياضيات.

11

تقديم استشارات الاختراع والإبداع الفكري من خلال مكتب المرشد الاكاديمى.

جـ- مهام تتعلق بالنواحي الاجتماعية والسلوكية للطلاب وتتمثل فيما يلي :  

1

العمل على إحداث تغييرات ايجابية فى أنماط سلوك الطالب بمساعدته على التوافق والتكيف مع بيئته الاجتماعية والتواصل مع أقرانه من خلال اللقاءات الدورية معه وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي.

2

تشخيص بعض الحالات السلوكية للطلاب ومحاولة التوصل لحلول ايجابية لها بالتنسيق مع الأساتذة ورواد النشاط الاكاديمى والنفسي .

3

تقديم الاستشارات النفسية والعلاجية من خلال الالتقاء بالطلاب فى مكتب المرشد الاكاديمى.

4

عمل لقاءات جماعية بالطلاب من خلال الندوات  والاجتماعات لتوطيد العلاقات الاجتماعية والإنسانية وإحداث التقارب بين الطلاب.

5

إتاحة الفرصة لكل فرد للتعبير عن أرائه وأفكاره الخاصة ومحاولة توصيلها للمختصين.

6

العمل على إقامة علاقات اجتماعية ايجابية بين المعلم والطالب من خلال الالتقاء بهم فى مكاتب الأساتذة واللقاءات والندوات المفتوحة.

7

زيادة الدعم المعنوي للطلاب من خلال تسهيل اتصالهم بالا داره وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية مع التأكد من وضع حلول فعالة.

8

تفعيل التواصل الاجتماعي للطلاب من خلال تشكيل الفرق المختلفة لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية والإبداعية لكل أعضاء الجماعة .

9

تنفيذ بعض البرامج التوعوية والمحاضرات والندوات بالتعاون مع الطلاب المتطوعين لخدمة زملائهم وتنمية مهاراتهم التنظيمية .

10

تنفيذ ورش العمل ذات العلاقة بالظواهر والملاحظات المشاهدة أملا في علاجها مثل التدخين والتصرف غير اللائق .

11

مساعدة الطلاب ذوى الظروف الخاصة للتغلب علي إعاقاتهم ومشكلاتهم الصحية.

د - مهام تتعلق بالنواحي الإبداعية للطلاب وتتمثل فيما يلي :

1

مساعدة الطلاب فى التعرف على قدراتهم وإشباع ميولهم الخاصة .

2

تقديم برامج وأنشطة تلبى الاحتياجات الإبداعية للطلاب .

3

التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في تخطيط أنشطة اثرائية لتنمية الإبداع لدى الطلاب .

4

تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الإبداعية.

5

تقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب المبدعين.

6

تصنيف الطلاب حسب قدراتهم الإبداعية مع تصميم البرامج المناسبة لكل حالة .

7

الإعلام المستمر بالطلاب المبدعين بالوسائل الإعلامية المتاحة .

8

الإعلان عن مسابقات ثقافية وعلمية وتشجيع الطلاب على الاشتراك فيها .

9

توجيه الطلاب إلى قراءة بعض المقالات والأبحاث المرتبطة بالإبداع والتفوق .

10

تشجيع الطلاب على الاتصال ببعض الشخصيات البارزة ذات النشاط الابداعى للاستفادة بخبراتهم .

11

إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أرائهم ومقترحاتهم الإبداعية بحرية .

12

تشجيع الطلاب على الانخراط فى أنشطة خدمة المجتمع والارتقاء بالبيئة .