About the College

 تأسست كلية العلوم الإدارية في العام الدراسي 1429 / 1430 هـ مبتدئة بقسم الإدارة العامة , ثم في سنة 1430 هـ تم إنشاء قسم الأنظمة وقسم إدارة الأعمال , وفي بداية العام الدراسي 1434 / 1435 هـ أفتتح قسم المحاسبة . وتتطلع كلية العلوم الإدارية بجامعة نجران إلى أن تتبوأ مكانا مرموقا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في جودة وتميز البرامج الأكاديمية التي تقدمها للطلاب.

 وقسم الإدارة العامة هو أول قسم علمي أنشأ بكلية العلوم الأدارية , إستجابة لإحتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص بالمملكة وخارجها. ويعتبر القسم أحد المصادر الرئيسة لتوفير الكوادر البشرية عالية المستوى للإدارة الحكومية في المملكة العربية السعودية بصفة عامة وجنوب المملكة ومنطقة نجران بصفة خاصة.

 ويسهم قسم إدارة الأعمال في إعداد الطلاب إعدادا علميا يتفق مع المتطلبات المهنية الحديثة , وإمدادهم بالمعارف والمهارات الإدارية التي تعينهم في إدارة المشاريع الإقتصادية المختلفة , وحل المشكلات الإدارية وإتخاذ القرارات , ورسم السياسات المناسبة لإدارة الأعمال . ويعتبر القسم من الأقسام ذات الأهمية بكلية العلوم الإدارية , حيث يتيح لخريجيه العمل في مجالات واسعة النطاق , من أجل إعدادهم للعمل في القطاعين العام والخاص إستجابة لمتطلبات وحاجات سوق العمل والتغيرات في بيئة الأعمال , هذا بالإضافة إلى إمكانية العمل الحر , ويشترط القسم إجتياز السنة التحضيرية , وقد تطور القسم ليضم برنامجا للماجستير في إدارة الأعمال يدرس فيه عدد من الطلاب الأن , لتلحق به بقية الأقسام في المستقبل القريب بإذن الله. 

 أما قسم الأنظمة , فقد جاء قرار إنشائه لتلبية إحتياجات سوق العمل السعودي من الكوادر الوطنية المتخصصة والمؤهلة علميا وعمليا في مجال الأنظمة , وبدأت الدراسة في القسم مع بداية الفصل الدراسي من العام الجامعي 1430 / 1431 هـ بعد قبول الدفعة الأولى من الطلاب الراغبين في الإلتحاق بهذا التخصص. 

ويعد قسم المحاسبة آخر قسم تم إنشاؤه بالكلية وهو قسم مهم وخريجيه مرغبون بشدة في سوق العمل مما يجعل الطلب عليه عاليا بدليل قبول عدد كبير من الطلاب فيه مقارنة بالأقسام الأخرى في المستوى الأول.

وتمنح الكلية درجة : بكالوريوس الإدارة العامة (طلاب وطالبات) , بكالوريوس إدارة أعمال (طلاب وطالبات) , بكالوريوس أنظمة (طلاب فقط) , بكالوريوس المحاسبة (طلاب فقط), بعد دراسة ثماني مستويات (أربع سنوات في الغالب) , بإستثناء قسمي إدارة الأعمال والمحاسبة اللذان يدرس طلابهما تسعة مستويات لوجود السنة التحضيرية كشرط لقبولهم بالقسم دونا عن بقية الأقسام. وهنالك برنامج الدراسات العليا بقسم إدارة الأعمال , يمنح درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية الدراسات العليا بالجامعة.