الدكتور/ سعود بن عبد الله مشيط

عميد كلية العلوم الإدارية ووكيل عمادة القبول والتسجيل
جامعة نجران

الأعمال الإدارية والأكاديمية

عميدا لكلية العلوم الإدارية بجامعة نجران. / -وكيلا لعمادة القبول والتسجيل. / - عضوا في مجلس الجامعة./ - عضوا في المجلس العلمي للجامعة./ - عضوا في لجنة الاختبارات./ - عضوا في مجلس قسم اللغة الإنجليزية./ - منسقا متعاونا مع لجنة التعليم الإلكتروني.

- رئيس مجلس قسم اللغة الإنجليزية من شهر رمضان 1425 إلى رمضان 1429 هـ/ - عضوا في مجلس كلية اللغات والترجمة من 1425 – 1429 هـ./ - عضوا في لجنة المناهج والخطة الدراسية. في كلية اللغات والترجمة/ - عضوا وممثلا للكلية في لجنة الجداول بالجامعة./ - عضوا في لجنة صندوق الطلاب بالجامعة./ - عضوا في اللجنة المكلفة بكتابة الخطة الاستراتيجية للجودة في جامعة الملك خالد.

 

السيرة الذاتية

 

الخبرة

التدريس

- تعليم اللغة الإنجليزية لطلبة البكالوريوس بجامعة الملك سعود فرع أبها، وجامعة الملك خالد.

- منسقا أكاديميا للبرنامج المكثف في اللغة الإنجليزية لطلبة القسم آنذاك 1424 هـ إلى 1429 هـ:/ - رئاسة قسم اللغة الإنجليزية لفترتين متتابعتين.

- المشاركة الفعالة في تحديث الخطة الدراسية وتطوير المناهج الدراسية لطلبة الكلية./ - المساهمة مع زملائي في إعداد خطة استراتيجية للجودة لجامعة الملك خالد.

- الإشراف على برامج تحسين أداء الأساتذة في طرائق التدريس والاختبارات./ - معالجة التسجيل لطلاب الكلية من القسم مباشرة باستخدام برنامج التسجيل الإلكتروني .

خدمة المجتمع والتعاون مع جهات أخرى خارج الجامعة

- المشاركة في دورات خدمة المجتمع لتعليم اللغة الإنجليزية في الفترة المسائية (كلية التربية –جامعة الملك سعود - فرع أبها)./ - التعاون مع عمادة خدمة المجتمع في اقتراح بعض البرامج لتقديم درجة دبلوم في مجالات ومهارات لغوية مختلفة وكذلك تحسين مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية./ - مشرفاً متطوعاً على اللجنة الاجتماعية في المركز الإسلامي لمدة سنتين إبان دراستي للماجستير في أمريكا./ - عملت وكيلا متطوعا للنادي السعودي في مدينة كولشستر لمدة سنة إبان دراستي للدكتوراه في بريطانيا./ - مسؤولا ماليا متطوعا للنادي السعودي والمدرسة السعودية في كولشستر لمدة سنة أخرى./ - مديرا متطوعا للمدرسة السعودية (ابتدائي ، متوسط ، ثانوي) في مدينة كولشستر ببريطانيا لسنة أخرى./ - المشاركة في دورة قصيرة في تعليم اللغة الإنجليزية في مركز دعوة الجاليات بخميس مشيط/ - التعاون مع المركز الوطني للتقويم والقياس التابع لوزارة التعليم العالي بالرياض وذلك من خلال المشاركة في كتابة أسئلة اختبار الكفايات اللغوية ./ - التعاون مع عمادة القبول والتسجيل من خلال المشاركة في لجان تنظيم اختبار القدرات في الفترة المسائية./ - الإشراف تطوعا وتعاونا على رسالة طالب دكتوراه في مجال إستراتيجيات القراءة في اللغة الإنجليزية./ - الإشراف تطوعا وتعاونا على رسالة طالبة ماجستير في مجال استراتيجيات التعامل مع كلمات اللغة الإنجليزية.

الدورات التدريبية وورش العمل الأكاديمية

- دورة وورشة عمل في مجال التعليم الإلكتروني باستخدام برنامج مودل في جامعة الملك خالد.

- دورة أخرى في مجال التعليم الإلكتروني باستخدام برنامجا آخرا في جامعة طيبة.

- دورة في مجال التقييم و الاعتماد الأكاديمي بالرياض.

- ورشة عمل في مجال تأسيس أنظمة ضمان الجودة الداخلية بإشراف وزارة التعليم العالي.

- دورة في مجال كيفية قراءة تحركات سوق الأسهم (التحليل الفني) بمركز صناعة الحياة للتدريب بجده.

- دورة عن كيفية تصميم وكتابة أسئلة الإختبارت بالمركز الوطني للقياس والتقويم بوزارة التعليم العالي.

- دورة في كيفية إدخال البيانات الإحصائية وتحليلها ببرنامج إس بي إس إس SPSS

- حضور ورشة العمل الموسومة بـ : "استراتيجيات تقويم الطلبة لتحقيق مخرجات التعليم" من (28-30 يناير 2008).

- دورات متعددة في جامعة الملك خالد في المجالات التالية ( - بناء الاختبار الجامعي والخارطة الإخبارية . - قياس تحصيل الطلبة بين الاختبارات الموضوعية والمقالية. - تطبيق القواعد السبع للتعليم الجيد. - فن إلقاء المحاضرات الفعالة للطلاب.)

- الاستراتيجيات المتعددة لتقييم التعليم ( إشراك هيئة التدريس في تقييم أدائهم. - القياس والتقويم والعملية التقويمية.)

 

المؤتمرات والندوات - الأبحاث والمؤلفات العلمية

- مؤتمر تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (جامعة ميتشجن الأمريكية) 1988.- ندوة اللغات في عصر العولمة (جامعة الملك خالد) 1425 هـ.- المؤتمر الدولي (2008) لتعليم اللغة الأجنبية وتعلمها (جامعة ملتي ميديا الماليزية).

المؤلفات العلمية

- كتاب متقدم في القراءة باللغة الإنجليزية مع د/ عبدالله هادي القحطاني. Advanced Reading in English- مقال باللغة الإنجليزية عن نظريات القراءة ومدى ملائمتها لمتعلمي اللغة الأجنبية.Reading Models: Exploring their Appropriateness for L2 Learners. Readings: A Biannual Journal of English Studies (forth coming).

- مقال باللغة الإنجليزية عن نظريات القراءة ومدى ملائمتها لمتعلمي اللغة الأجنبية.Reading Models: Exploring their Appropriateness for L2 Learners. Readings: A Biannual Journal of English Studies (forth coming).

الأبحاث

دراسة العوامل اللغوية وغير اللغوية التي تتـنبأ أو تساهم في نجاح الطلاب أكاديميا والاستفادة من الخبرة الماليزية في هذا المجال : دراسة خاصة بطلاب درجة البكالوريوس الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة الملك خالد.· أساليب التعلم لطلاب اللغة الإنجليزية. Learning Styles of L2 Students· العادات الدراسية لطلاب اللغة الإنجليزية وعلاقتها بأداء الطلاب.Studying Habits of L2 students and their connection with students' performances· علاقة معدلات الطلاب التراكمية والفصلية بدرجات اختبار القدرات والاختبارات التحصيلية وكذلك نسبة الثانوية.

التعليم

دكتوراه تخصص لغويات تطبيقية
جامعة أسكس في بريطانيا 1424 هـ

 

ماجستير تخصص تعليم اللغة الإنجليزية
كلية الآداب بجامعة ولاية ميتشجن الأمريكية 1408 هـ

 

بكالوريوس تخصص لغة إنجليزية
كلية التربية بجامعة الملك سعود عام 1404 هـ .

 

التواصل

 

يمكنك التواصل مباشرة وعبر البريد أو الهاتف

كلية العلوم الإدارية - جامعة نجران
ص ب 1988

+966 17 5428888
+966 17 5428887