تعريف المرشد الأكاديمي

المرشد الأكاديمي يقصد به عضو هيئة التدريس المكلف بإرشاد عدد معين من الطلاب في كل ما يتعلق بشؤونهم الأكاديمية والاجتماعية والصحية منذ قبولهم بالكلية. 

        مهام المرشد الأكاديمي :

مهام المرشد الأكاديمي  تتمثل في الآتي: 

أولاً : عقد اجتماع مع طلابه في بداية الفصل الدراسي يتم فيه :

  1. التعارف بينه وبينهم لإزالة الرهبة التي قد يشعر بها الطالب في بداية التعامل مع أعضاء هيئة التدريس ولعرض خطته للعمل معهم.

  2. إلزامهم بتدوين بياناتهم في الاستمارة المعدة لذلك والتنبيه على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهم.

  3. توضيح إيجابيات تواصلهم مع المرشد الأكاديمي ومزاياه وإشعارهم بأن عمله هو تقديم العون والمساعدة لهم.

  4. توزيع الأوراق والمطبوعات التعريفية بلوائح الدراسة.

  5. تحديد ساعاته المكتبية وإعلانها .

  6. الإجابة على استفساراتهم والترحيب بزياراتهم.

  7. توضيح أهمية المرحلة الجامعية وكونها بداية الطريق نحو المستقبل

  8. إرشادهم إلى ضرورة بناء علاقات سليمة بينهم وبين جميع أعضاء هيئة التدريس تقوم على الاحترام والتقدير واستثمارها   في التحصيل العلمي الجيد .

  9. تنبيه الطلاب إلى ضرورة معرفة تقويم العام الجامعي خصوصا مواعيد التسجيل والحذف والاضافة .....الخ.

  10. تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية بالمؤسسة.

  11. رصد ومتابعة التقدم الدراسي للطالب عبر الخطة الدراسية.

ثانياً : تجهيز ملف الإرشاد الأكاديمي لكل لطالب:

يقوم المرشد الأكاديمي بتجهيز ملف لكل طالب ويشمل الملف محتويات الآتية :

  1. نسخة من بيانات الطالب الشخصية ووسائل التواصل معه ( جوال – هاتف – بريد إلكتروني ).

  2. نسخة من إشعار الطالب بمرشده الأكاديمي

  3. نسخة من جدول تسجيل الطالب لكل فصل دراسي.

  4. نسخة من نتيجة الطالب الفصلية.

  5. نسخة من الخطة الدراسية للطالب.

  6. نسخة من السجل التراكمي للطالب بداية كل فصل.

  7. نسخة من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية التي يقدمها الطالب.

  8. نسخة من أي قرار يُتخــذ بحق الطالب.

ثالثاً :  تنظيم مواعيد الإرشاد الجماعي وساعات الإرشاد الفردي:

  1. يقوم المرشد بتحديد لقاء جماعي مع طلابه مرة كل أسبوعين يتفقد فيه أحوالهم الدراسية ويستمع لهمومهم ويناقشهم فيما يطرحونه من عوائق ويسدي لهم النصائح .
  2. يحدد ساعات الإرشاد الفردي التي يستقبل فيها الطلاب يعلنها على باب مكتبه ويلتزم بالتواجد فيها قدر الإمكان .          

رابعاً :  إرشاد الطالب المتأخر دراسيا

  1. يحدد المرشد في بداية الفصل الدراسي من خلال إطلاعه على النتائج الطلاب المتأخرين والمتعثرين دراسيا.
  2. يتواصل المرشد بطلابه مباشرة عبر الإعلانات والبريد الإلكتروني  ويُحدد اجتماعا معهم ليتعرف على أسباب التأخر والتعثر.
  3.  يُناقشهم وينصح لهم ويزرع فيهم القناعة بتأثير تأخرهم الدراسي على مستقبلهم ويوجههم في كيفية التغلب على ظروفهم ومشاكلهم ويعمل على خلق الدافعية نحو التعلم الجيد .
  4.  يُشاركهم آراءهم ويستمع لمقترحاتهم وما يحتاجون من تدريب ويساهم في وضع خطة لمعالجة ذلك بالتنسيق مع منسق الإرشاد في البرنامج . 
  5. تجمع الآراء والمقترحات لتصاغ في إطار خطة تتولى وحدة الإرشاد تنفيذها بالتنسيق مع عمادة الكلية.        

خامساً :  رعاية الطلاب المتفوقين:

  1.  يحدد المرشد في بداية الفصل الدراسي من خلال إطلاعه على النتائج الطلاب المتفوقين دراسيا.
  2.  يتواصل المرشد بطلابه مباشرة وعبر الإعلانات والبريد الإلكتروني  ويُحدد اجتماعا معهم لتهنئتهم بإنجازاتهم وليبلغهم بموعد تكريمهم.
  3.  يرفع قائمة بأسمائهم لمنسق الإرشاد الأكاديمي في البرنامج وتجمع أسماء المتفوقين في كل برنامج وترفع لمدير وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية .
  4.  يُنسق مدير وحدة الإرشاد مع عمادة الكلية بشأن تكريمهم .

سادساً : رصد الحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة :

  1. على المرشد الأكاديمي عند وجود حالات خاصة تحتاج إلى اخصائي نفسي أو اجتماعي أو طبي أن يرفع لمنسق الإرشاد بالبرنامج  بتلك الحالات ليتم التنسيق في وحدة الإرشاد في كيفية التعامل معها ووضع الحلول المناسبة لها بالتشاور مع عمادة الكلية

  2. تبقى هذه  الحالات محاطة بسرية تامة متى تطلب الأمر ذلك.